حالة الطقس
يوم الجمعة
17 ماي 2024
الساعة: 7:55:08
والي الولاية يطمئن سكان حي شوف لكداد الفوضوي بترحيلهم خلال الاسابيع القادمةسطيف : تسعة موقوفين و حجز 1000 مهلوسة و200 حبة  " إكستازي" و 07 غرامات كوكايينالسجن لعضو رئيس هيئة مكافحة الفساد بسطيفاكتظاظ شديد بمتوسطة أولاد صابر و تلاميذ محرومون من الإطعام .سطيف : أحزاب الافلان ، الارندي ، المستقبل و البناء الوطني تجتمع لفك الانسداد بسبعة مجالس بلدية بالولاية
العلمة تستعد لعودة أيامها الادبية و الطبعة 16 ستصنع التميز الادبي و الثقافي من جديد .
ثقافة و فن

بمناسبة عودة الايام الادبية لمدينة العلمة ،أحتضن البارحة فندق المنارة بوسط مدينة العلمة ندوة اعلامية نظمتها التعاونية الثقافية أفكار و فنون و نشطها كل من رئيس لجنة تنظيم الايام الادبية لمدينة العلمة في طبعتها 16 السيد عبد الوهاب تمهاشت رفقة مدير الثقافة بولاية سطيف لعريبي زيتوني ،و تم الاعلان خلال الندوة على عودة الايام الادبية لمدينة العلمة رسميا و سيحتضن فعالياتها المسرح الجهوي العلمة أيام 9 ،10 ،11 ماي 2016.
عودة الأيام الادبية كان بعد انقطاع دام 06 سنوات ، حيث سجلت هذه التظاهرة الادبية الثقافية أول انطلاقة لها سنة  1986  و استمرت 15 سنة بـــ 15 طبعة  و صنفت احدى طبعاتها كأفضل تظاهرة ثقافية في الجزائر في تلك السنة .

و حسب البرنامج المسطر للتظاهرة في طبعتها 16 فإنها يتوقع أنها ستحقق نجاحا كبيرا ، و ستكون من أكبر الاحداث الثقافية الجزائرية على الساحة ، و هذا من خلال البرنامج الثري من  خلال المداخلات التي ستكون عبر عدة جلسات لأساتذة و أدباء  و اكاديميين يتناولون فيها موضوعات تخص الادب و الثقافة إضافة  إلى قراءات شعرية نموذجية مصحوبة بالة العود أو مرفوقة بعزف موسيقي مناسب  و عروض مسرحية و تكريمات لعدة وجوه مع  تنظيم  معارض للفنون التشكيلية و معارض للكتاب و بيع بالإهداء .


و في حديث لعبد الوهاب تمهاشت رئيس لجنة التنظيم على هامش الندوة الصحفية صرح أنه يأمل الديمومة و الاستمرار لهذه الايام الادبية و لهذا فهو لا يحب الحديث عن أسباب انقطاعها لمدة طويلة لأنه لو تكلم عن ذلك فإنها ستتوقف من جديد .و أظهر رئيس لجنة التنظيم خلال حديثه حجم التضحيات و المجهودات الجبارة التي تم بذلها من طرف اللجنة المنظمة لإنجاح التظاهرة ،و حسب ذات المصدر فإن وزير الثقافة عزالدين ميهوبي له الفضل الكبير في إعادة الايام إلى الساحة من جديد برعايتها و توفير كل الظروف و الامكانيات لإنجاحها.
 و سيتزامن انطلاق التظاهرة مع تدشين المسرح الجهوي العلمة ،عشية التاسع من شهر ماي و هذا ما يعطي روح جديدة هبت على كل الجوانب بحضور و مرافقة ثلاثة دعائم اساسية ممثلة في الروائي كمال قرور و الدكتور ناصر معماش و عبد الوهاب تمهاشت . و سيحضر انطلاق التظاهرة وزير الثقافة عزالدين ميهوبي و وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي اضافة الى زوجة الاديب التونسي و الشاعر الكبيرمحمد أصغير اولاد أحمد و زوجة الناقد الكبير بختي بن عودة كما سيتم منح عدة اوسمة في الصحافة و الفن و الادب لكل من  المخرج أحمد راشدي و الصحفي و الاعلامي عاشور شرفي و الاديبة أم سهام.
 و ما يميز هذه الايام  هو طبع ثمانية عنوانين لأبناء العلمة و هم سليمة ماضوي ، نصير معماش ، العيد بهلولي ، جميلة عظيمي ، العربي حاج صحراوي ، مصطفى بوغازي ، وهيبة بوحنك و نوارة لحرش و هي أعمال تحتفي بالمكان و تقدس حضوره في الكتابة الادبية المحلية .
           

تصريحات خلال الندوة :


(عبد الوهاب تمهاشت رئيس لجنة التنظيم )

عبد الوهاب تمهاشت رئيس لجنة التنظيم : لا اريد الحديث عن سبب انقطاع التظاهرة لمدة 06 سنوات لكي لا تتوقف من جديد .لن أكون في الواجهة خلال الطبعات القادمة و على أدباء العلمة البارزين و منهم كمال قرور و الدكتور نصير معماش تسلم المشعل و المواصلة  فهم اهل لها .

مدير الثقافة لولاية سطيف لعريبي زيتوني 
مدير الثقافة لولاية سطيف لعريبي زيتوني : هي طبعة العودة و الوزارة و على رأسها وزير الثقافة عزالدين ميهوبي احتضنت التظاهرة و وفرت جميع الامكانات لنجاح التظاهرة  و نأمل ترقية الايام الى محافظة ابتداء من السنة القادمة.
الاستاذ محمد العيد بهلولي : الايام الادبية لمدينة العلمة منعت عدة ادباء من الانتحار .

الاستاذ محمد العيد بهلولي 
 الدكتور ناصر معماش :اتذكر جيدا السنوات الاولى لبداية هذه التظاهرة و كنا ننتظرها سنويا  بشوق  و طبعة هذه السنة ستكون مميزة في جميع جوانبها.

الدكتور ناصر معماش 
رئيس بلدية العلمة سليم لكحل : لدينا كل الامكانيات لجعل العلمة في مصاف المدن العالمية و يجب رفع المستوى فهناك بعض ابناء العلمة يعملون من خلال صفحاتهم على الفايسبوك على زرع القطيعة .

 

رئيس بلدية العلمة سليم لكحل 

تغطية خاصة لصوت سطيف : عاشور جلابي ، امين سمارة .



تم تصفح هذه الصفحة 23650 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions